تضيف Apple دعم تشفير DNS لنظامي iOS 14 و macOS Big Sur

تضيف Apple دعم تشفير DNS لنظامي iOS 14 و macOS Big Sur

Share on facebook
Share on twitter
Share on google
Share on pinterest
Share on reddit
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on facebook

iOS 14 و macOS Big Sur سيدعمان تشفير DNS. يحدث اتصال DNS غير المشفر باستخدام نص عادي ويمكن لأي شخص في شبكة WiFi الخاصة بك أو حتى ISP التطفل على حركة مرور الويب الخاصة بك. بمعنى آخر ، سيتمكن أي شخص بين جهازك ومحلل البرامج من اعتراض استعلامات DNS في DNS العادي.

هناك آليتان لتشفير استعلامات DNS ، DNS-over-HTTPS (DOH) و DNS-over-TLS (DoT). تدعم كلتا الآليتين تشفير DNS للهاتف وسطح المكتب وحتى التطبيقات الفردية. نظرًا لأن الاستعلامات مشفرة ، فلن تتمكن الجهات الخارجية من التعقب والاعتراض.

تقول Apple أنها تنفذ تشفير DNS لتحسين الخصوصية على iOS و macOS. علاوة على ذلك ، سيتم منح المطورين خيارًا بين تنفيذ DoH أو DoT على تطبيقاتهم. الأهم من ذلك ، يمكن أن يكون لكل تطبيق بروتوكول تشفير DNS الخاص به والذي قد يختلف عن إعداد DNS على مستوى النظام.

الطريقة الأولى هي استخدام واحدة [encrypted] خادم DNS كمحلل افتراضي لجميع التطبيقات على النظام. إذا قدمت للجمهور [encrypted] خادم DNS ، يمكنك الآن كتابة تطبيق ملحق الشبكة الذي يقوم بتكوين النظام لاستخدام الخادم الخاص بك. أو ، إذا كنت تستخدم إدارة الأجهزة المحمولة لتكوين إعدادات المؤسسة على الأجهزة ، فيمكنك الضغط على ملف تعريف لتكوين إعدادات DNS المشفرة لشبكاتك – Tommy Pauly ، Internet Technologies Engineer في Apple.

وبدلاً من ذلك ، يمكن أيضًا تمكين DNS داخل التطبيق. بمعنى آخر ، سيتمكن المستخدمون من الاشتراك في خدمة تشفير DNS على التطبيقات حتى إذا كان باقي النظام لا يستخدم DNS مشفر. يمكن للمستخدمين تحديد خوادم معينة لتهيئة اتصالات التطبيق.

التعامل مع VPN

إن DoH و DoT من Apple قادران تمامًا على التعامل مع تكوينات معينة للشبكة. على سبيل المثال ، يمكن لبروتوكول DoH / DoT أن يكتشف ما إذا كان يتم استخدام VPN وبالتالي لن يتجاوز إعدادات DNS الافتراضية. عملت Apple على إعطاء تحكم أكبر للمطورين. يمكنهم اختيار تمكين DNS المشفر في حالات معينة. على سبيل المثال ، يمكن تعيين تشفير DNS للتنشيط عند استخدام بيانات الجوال أو لتطبيقات فئات معينة.

منذ العقدين الماضيين أو نحو ذلك ، كانت بيانات DNS غير مشفرة إلى حد كبير. يمكن للآخرين على شبكتك التطفل على حزمة الشبكة الخاصة بك. وهذا يعني أنه قد يتم تسريب بيانات مثل عنوان IP المصدر وعنوان IP الوجهة. يمكن تحليل الحمولة أيضًا من حيث إجابة DNS التي تكشف عن موقع الوجهة. خلاصة القول ، سيعمل تشفير DNS على تحسين الخصوصية إلى حد كبير على iOS / macOS Big Sur وسيضع حدا لاختراق DNS.

ما رأيك في ميزة تشفير DNS الجديدة على iOS 14 و macOS Big Sur؟ شارك أفكارك في التعليقات ..

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

تضيف Apple دعم تشفير DNS لنظامي iOS 14 و macOS Big Sur