ما هو NAT وكيف يعمل ولماذا يستخدم؟

ما هو NAT وكيف يعمل ولماذا يستخدم؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on google
Share on pinterest
Share on reddit
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on facebook

ربما سمعت عن NAT (ترجمة عنوان الشبكة) ، يجب أن تعرف أن عناوين IP محدودة. لا يمكنك أيضًا الحصول على جهازين على شبكة باستخدام نفس عنوان IP.

تكمن المشكلة في أن الشبكات المختلفة ، مثل شبكتك المنزلية وأجهزة الكمبيوتر على الإنترنت ككل ، سيكون لها حتمًا نفس عناوين IP أو سيكون لديها عدم توافق في كيفية إعداد عناوين الشبكة الخاصة بهم. حل NAT على حد سواء مشكلة ندرة عنوان IP والشبكات غير المتوافقة التي تحتاج إلى التحدث مع بعضها البعض.

في معظم الأحيان ، لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر ، ولكن أحيانًا ما تكون مشاكل الإنترنت ناتجة عن خطأ NAT. لذا فإن الفهم الأساسي لماهية NAT وكيفية عملها يمكن أن يساعد في حل المشكلة.

أين يحدث NAT؟

في حالة المستخدمين العاديين مثلنا ، NAT هي مهمة يتم التعامل معها بواسطة جهاز التوجيه الخاص بك. جهاز التوجيه لديه عنوان IP المعين لها من قبل مزود الخدمة الخاص بك. هذا هو العنوان الذي يراه باقي الإنترنت. يتم تعيين عنوان IP خاص لكل جهاز على شبكتك المنزلية ، وهو ما سيستخدمونه للتحدث مع بعضهم البعض.

عندما يرغب جهاز على شبكتك في الاتصال بالعالم الخارجي ، فإن جهاز التوجيه يمثله. جهاز التوجيه لديه عنوان IP عام ، يراه الجميع. وهو يتتبع عناوين IP الخاصة التي طلبت حركة المرور ويتأكد من توجيه حزم البيانات إلى الجهاز الصحيح.

عناوين IP العامة مقابل الخاصة

قبل الدخول في أنواع NAT التي ستواجهها ، من الجيد مناقشة عناوين IP الخاصة والعامة بسرعة.

حسب الاتفاقية ، يتم حجز نطاقات معينة من عناوين IP لأغراض محددة. يتم حجز عناوين IP العامة للأجهزة التي تواجه الإنترنت مثل جهاز التوجيه أو خوادم الويب. يخصص ISP الخاص بك عنوان IP عامًا لجهاز التوجيه الخاص بك وهذا هو العنوان الذي يراه جميع الغرباء على الويب. عادةً ما يكون عنوان الإنترنت الخاص مثل 192.168.0.X أو 10.1.1.X ، ولكن هذا يختلف من جهاز توجيه إلى آخر. بينما يجب أن تكون العناوين الخاصة فريدة داخل شبكة خاصة ، فمن شبه المؤكد أنها هي نفسها بين الشبكات الخاصة.

عنوان IP العام ، كما هو مذكور أعلاه ، هو العنوان الذي يراه الجميع على الإنترنت. عندما تزور أحد مواقع الويب ، يكون متصفحك متصلاً بعنوان IP العام الخاص به. بشكل عام ، لا تسمح أجهزة التوجيه المنزلية بالوصول المباشر من خلال عنوان IP العام الذي لم يبدأ به. هذا يعني أنه لا يمكنك فقط كتابة العنوان العام لجهاز توجيه صديقك والوصول إلى الأجهزة الموجودة على شبكتهم.

ومع ذلك ، تحتاج بعض خدمات وأجهزة الويب ، مثل وحدات تحكم ألعاب الفيديو ، إلى نهج أكثر تساهلاً. هذا هو المكان الذي تلعب فيه أنواع NAT المختلفة. غالبًا ما تنشأ مشاكل من أن يكون نوع NAT لاتصالك خاطئًا لنوع الخدمة التي تحاول استخدامها. سنتناول أنواع NAT بمزيد من التفاصيل بعد ذلك.

أنواع NAT

في حين أن الفكرة الأساسية لما هو NAT ليست معقدة للغاية ، إلا أنه من الناحية العملية هناك الكثير من الفروق الدقيقة في كيفية عملها في الواقع. هناك أنواع مختلفة من NAT مناسبة لاحتياجات الترجمة المختلفة.

ثابت NAT

يعين النمط الثابت لـ NAT عنوان IP خاص واحد لعنوان IP عام محدد. باستخدام NAT الثابت ، من الممكن الوصول إلى الجهاز المعين على العنوان العام مباشرة.

هذا هو نوع NAT المستخدم لخوادم الويب التي تعد أيضًا جزءًا من شبكة خاصة. عند الوصول إلى الخادم من خلال هذه الخريطة الثابتة ، لا يمكنك أيضًا الوصول إلى الأجهزة الأخرى على شبكتها الخاصة. ومع ذلك ، يمكن للخادم نفسه التحدث إلى الأجهزة الموجودة على شبكته الخاصة دون أي مشكلة.

ديناميكي NAT

يتم استخدام NAT الديناميكي عندما يكون لديك مجموعة من عناوين IP العامة التي تريد تعيينها ديناميكيًا للأجهزة الموجودة على شبكتك الخاصة.

لا يستخدم هذا للوصول إلى خادم الويب من خارج الشبكة. بدلاً من ذلك ، عندما يريد جهاز موجود على الشبكة الخاصة الوصول إلى الإنترنت أو مورد آخر غير موجود على الشبكة الخاصة ، يتم تعيين أحد عناوين IP العامة في التجمع.

زيادة تحميل NAT (PAT)

من خلال عناصر NAT الثابتة والديناميكية ، يكون نمط NAT الزائد هو الشكل الأكثر شيوعًا وهو ما تستخدمه معظم أجهزة التوجيه المنزلية. تُعرف باسم NAT مع ترجمة عنوان المنفذ (PAT) من بين أسماء أخرى.

في معظم الحالات ، يحتوي جهاز التوجيه الخاص بك على عنوان IP عام واحد مخصص له ، ولكن جميع الأجهزة على شبكتك ربما تريد الوصول إلى الإنترنت. باستخدام زيادة تحميل NAT ، يقوم جهاز التوجيه بإعداد اتصال بين عنوان IP العام الخاص به وعنوان الخادم. ثم يرسل الحزم إلى الخادم ، ولكنه يعين أيضًا منفذ وجهة الإرجاع.

ويساعد ذلك في معرفة الحزم المخصصة لعنوان IP على شبكتك الخاصة. هذا هو جزء PAT من العملية ، بالمناسبة.

أنواع NAT

لمزيد من التشويش على الأشياء ، قررت بعض الشركات أن تضع تصنيفات NAT الخاصة بها على الأشياء. ينطبق هذا في الغالب على وحدات تحكم الألعاب وستجد أنه عند إجراء اختبار الشبكة ، سيخبرك أنك تستخدم شيئًا مثل NAT Type 2 أو NAT Type D.

هذه التصنيفات خاصة بوحدة التحكم أو مصنعي الأجهزة ويجب عليك التحقق من وثائقها الرسمية لمعرفة معنى كل تصنيف بالفعل.

إصلاحات شائعة لمشكلات NAT

يعمل NAT بشكل مثالي في معظم الأوقات بشكل مثالي وبشفافية كاملة. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، يحدث خلل أو يعترض الطريق.

مرة أخرى ، من المرجح أن تواجه وحدات تحكم الألعاب مشكلات ، لأن بعض خدماتها تحتاج إلى شبكتك لقبول طلبات الوصول إلى عنوان IP العام الخاص بك من الخارج ، نظرًا لأن تكوينات NAT القياسية لا تسمح بذلك عادةً. الخبر السار هو أن هناك بعض الإصلاحات الشائعة التي يمكنك تجربتها لجعل NAT أقل تقييدًا والسماح بالاتصالات الواردة.

أولاً ، قم بالوصول إلى جهاز التوجيه الخاص بك (وفقًا للدليل الخاص به) وتحقق مما إذا كان UPnP (التوصيل والتشغيل العالمي) قيد التشغيل. تسمح هذه الميزة للتطبيقات الموجودة على شبكتك المحلية بإعادة توجيه المنافذ تلقائيًا دون الحاجة إلى العبث بإعدادات الشبكة. يُرجى العلم بأن أي برنامج ضار على شبكتك ، مثل البرامج الضارة ، يمكنه أيضًا الاستفادة من UPnP. تأكد من مسح جميع أجهزتك ومسحها إذا كنت تستخدم هذه الوظيفة.

لديك أيضًا خيار القيام بإعادة توجيه المنفذ اليدوي ، بحيث يمكن للأجهزة التي تحتاج إلى اتصال أقل صرامة الحصول عليها على أساس كل حالة على حدة.

 

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

ما هو NAT وكيف يعمل ولماذا يستخدم؟